• الأحد, فبراير 9th, 2020
  • 3:27 صباحًا
حوار : محمد المجيدي، تصميم : هاني الطويرقي
#سفراء_اليوم : د. علي مليباري، نصار الظاهري، محمد الوتيد، عبدالله الدوسري حوار : محمد المجيدي، تصميم : هاني الطويرقي
  • 1

هذه الزاوية تطل عليكم كل أسبوع بلقاء رباعي ويتم فيه سؤال الإعلاميين والمهتمين بالشأن الأهلاوي عن أوضاع الفريق وكل مايدور من كواليس خلال الموسم

لتحميل الحوار بجودة عالية بصيغة pdf

لتحميل الحوار بصيغة PNG

د. علي مليباري يجب الابتعاد عن الإعلام في هذه المرحلة.

د. علي مليباري

– مارأيك بالقائمة الآسيوية ؟ وهل أنت مع وجود ماركو مارين في القائمة؟

القائمة الآسيوية المختارة من قبل المدرب جروس منطقية إلى حد كبير، الرباعي الأجنبي مستواهم جيد ومناسب لخوض منافسات هذه البطولة القارية ولدعم زملائهم اللاعبين المحليين، وأرى أن ماركو مارين وجوده مهم في القائمة لما يمتلكه هذا اللاعب من قدرات وخبرات يحتاجها الأهلي في مشواره الآسيوي الهام، ومن المؤكد أن اللاعب لديه الكثير فهو اسم فخم ويمتلك المهارة والسرعة والخبرة الدولية، حتى وإن لم يقدم كل ما لديه الآن فهذا أمر طبيعي كون اللاعب أتى في الفترة الشتوية المنتهية حديثًا ويحتاج إلى وقت قصير قادم للتجانس والتفاهم مع زملائه في الملعب.
لكن الأمر المهم هو قدرة اللاعب المحلي في تعويض الأجنبي الذي لن يشارك في الآسيوية، وأيضًا قدرة المدرب جروس في إجراء عملية التدوير بنجاح بين اللاعبين خلال 3 بطولات ينافس عليها الأهلي حتى اللحظة، وهي الدوري والآسيوية وكأس الملك، ناهيك عن أن الأهلي حاليًا يقدم مستويات لا تتماشى مع نوعية العناصر الأجنبية والمحلية التي يمتلكها، وأكبر مثال تعادله مع العدالة، ومستواه غير الجيد أمام الاتفاق برغم الفوز والذي أتى بصعوبة وبجهد وقتالية عدد من اللاعبين وأبرزهم المحترف المتألق البلايلي والكبير فنًا وأداءً حسين عبدالغني، وبالتالي فإن على جروس التركيز في قادم المباريات والبحث عن طرق وحلول تكتيكية بهدف فرض الأهلي لشخصيته داخل الملعب وتحقيق الانتصارات مستوى ونتيجة.

– الحراك الإداري الحالي وتغيير الإدارات المستمر ماضرره على النادي بشكل عام وفريق القدم بشكل خاص؟

في رأيي.. الحراك الإداري اتجه للهدوء بعد خروج وابتعاد الأستاذ أحمد الصائغ من رئاسة النادي الأهلي، وأعني هنا حالة التشتت الإدارية التي عاشها الفريق بسبب الخلاف الصريح والواضح أمام الإعلام والجمهور بين الصائغ والمشرف على كرة القدم الأمير منصور بن مشعل.
الأهلي ينتظر الرئيس القادم، ومن المهم أن يكون توافقيًا مع نهج الأمير منصور حتى تمضي مركبة الأهلي بهدوء وتركيز.
وأرى من الضروري أن يكون الأمير منصور (المشرف والمتحكم في لعبة كرة القدم بالنادي الأهلي) هادئًا ومرنًا في تعامله مع المدرب جروس، وأن يكثف جلوسه ومناقشاته البنائة داخل النادي وبعيدًا عن وسائل الإعلام، فالفترة الحالية حاسمة وتتطلب الثبات والتعامل وفق المقدرات المتاحة، وشخصيًا أقول: جروس مدرب كبير ويحتاج الثقة الآن، والأهلي فخم بلاعبيه الأجانب والمحليين، والأمير منصور بن مشعل عاشق ومتيم بالنادي، ومتى ما تفاعلت هذه العناصر الثلاثة وتكاتفت مع بعضها البعض فإن الأهلي قادر على الأقل على تحقيق إحدى البطولات الثلاثة التي ينافس عليها هذا الموسم.
ومن المهم أيضًا أن أشير على ضرورة الاهتمام بالألعاب المختلفة من قبل الرئيس القادم، فالأهلي.. هذا الصرح الرياضي العريق.. عوّدنا على التألق في كثير من الألعاب وليس كرة القدم فقط.

نصار الظاهري : الحسابات المزيفة تؤثر على الجمهور واللاعبين.

نصار الظاهري

الحملات الموجهة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي من حسابات مزيفة، هل تؤثر على النادي واللاعبون بشكل سلبي؟

نعم الحملات الموجهة عبر الحسابات المزيفة للأسف جذبت كثير من المتابعين العاديين وأصبحوا أداة في أيديهم يحركونهم كيفما شاؤوا ويستخدمونهم بالضغط على ناديهم وعلى لاعبي النادي بأسلوب خبيث جدا ومن أساليبهم تكبير الأخطاء الصغيرة والإشارة إليها بشكل متكرر مما يدفع المتلقي العادي التفاعل معها بشكل سلبي وهو لا يشعر ويؤثر على اللاعبين و النادي، ويجب على الأندية تكثيف العمل عن طريق توعية الجمهور بشكل دائم حتى يتجاوزوا هذه الحملات المغرضة .

كلاعب سابق ماهو تأثير الجمهور على اللاعبين؟ ومتى يكون في صالحهم؟

نعم للجمهور أثر إيجابي وسلبي على اللاعب المنشغل بآراء الجمهور عن أداء واجبه داخل النادي و الملعب، أما اللاعب صاحب التركيز على تطوير نفسه والمنشغل بذلك لا يتأثر لان في الأصل الجمهور لا يشارك اللاعب في الملعب .

محمد الوتيد : ‏اقنعت الربيعي بالتجديد مع الملكي.

العميد محمد آل وتيد

‏- رأيك بتقنية الـ VAR وهل استفاد منها الأهلي؟

‏بالنسبة لتقنية (VAR) لم يستفد الأهلي منها قطعياً، المشكلة ليست في تقنية (VAR) ولكن في من يقف على هذه التقنية فهم يعرضون للحكم لقطات من زوايا أخرى لإيهام الحكم.

‏- ماذا ينقص أو يجب على الأهلي لتحقيق البطولات؟

‏ينقص الأهلي حالياً تكاتف الجهود وعودة الجمهور للمدرج ونبذ الخلافات والانقسامات والتحزب يجب على جمهور الأهلي أن يسير مثل جماهير الأندية الأخرى ويطلب الاستقرار الفني والإداري أهم مايحتاجه الأهلي الان مدير كرة قوي.

ماهو دورك في تجديد الحارس محمد الربيعي للأهلي؟

‏دور أي عاشق تربطني علاقة باللاعب وإخوانه فهم أبناء الأخدود لم تتجاوز إقناع إخوانه وبالذات شقيقه حمد الربيعي كان رجل في تجاوبه معي واستطاع أن يقنع شقيقه محمد الذي لا يرد له طلب.

الربيعي كان لديه عرض من الهلال والشباب والنصر لكنه وإخوانه أعطى الأولوية لبيته الأهلي ولا أنسى دور وكيل اللاعب الدكتور صالح اليامي جعل الأهلي المرحلة الأولى والإدارة الأهلاوية ماقصرت مع اللاعب ووكيله.

عبدالله الدوسري : الملكي مرشح لأحد بطولات هذا الموسم.

عبدالله الدوسري

‎‏- هل يستطيع النادي الأهلي المنافسة على البطولات هذا الموسم وفي ظل هذه الظروف؟

‏نعم يستطيع المنافسة وأرشحه أيضا إلى تحقيق إحدى البطولات رغم التخبطات الإدارية إلا إنه يمتلك أفضل اللاعبين المحترفين في الدوري السعودي ولم يتاثر بالأحداث والدليل وصولهم الي نصف نهائي كأس الملك وتأهلوا لدور المجموعات في آسيا وثالث الترتيب في الدوري.

‎‏- متى يظهر الأهلي اعلاميا بشكل قوي ومؤثر؟

‏الأهلي يحتضر إعلاميا منذ سنين للأسف رغم الكوادر الإعلامية والأسماء الرنانة الي مثلته إلا إنه يوجد تحزبات كبيرة في إعلام الأهلي ويفضلون مصالحهم الشخصية على النادي.