• الجمعة, ديسمبر 21st, 2018
  • 1:30 مساءً
المحمدي على ذكريات الخماسية : قطعتها وهزمت الثنيان
  • 1

لاعب الأهلي السابق يروي قصة الخماسية أمام الأزرق

المحمدي: قطعتها وهزمت الثنيان

حوار: عبد الغني عوض

            

بدأ مشواره مع الكرة في النادي الأهلي موسم 2000، قادماً من حواري المدينة المنورة، ليسطع نجمه في البطولة العربية للأندية التي أقيمت في قطر، وشارك مع المنتخب السعودي في كأس الخليج 2002 وسجل هدف الفوز على المنتخب القطري أيضاً في المباراة النهائية
. التقته “الرياضية” ليروي ذكرياته التي لا تنسى في المباريات التي خاضها أمام الهلال، متطرقاً إلى مستوى الأهلي ومحترفيه الأجانب، وفرصته في المنافسة على بطولة الدوري مع الهلال والنصر، وتوقعه للكلاسيكو، وكذلك تقييمه لتجربة الاحتراف وإلغاء الدوري الأولمبي وغيره من الأسرار التي تنشر للمرة الأولى. 
01
كيف ترى مباراة كلاسيكو الجمعة بين الأهلي والهلال؟
أتوقعها حماسية من الدقيقة الأولى، فالفريقان خسرا مباراتيهما الأخيرتين، والأهلي دائماً في مواجهته الهلال في الرياض يكون أكثر من ند له، ولو تعامل الأرجنتيني بابلو جويدي مع المباراة بأسلوب متوازن بين الهجوم والدفاع دون اندفاع وبعقلانية وذكاء يمكن أن يخطف نقاط اللقاء وعلى الرغم من ذلك أرى أن الهلال الأقرب إلى الفوز بالثلاث نقاط.
02
خسارتهما في الجولة الماضية ألا تؤثر على مستوى الفريقين؟
الأهلي والهلال فريقان كبيران لا يتأثران بهزيمة، لأن خبرة لاعبيهما أكبر بكثير من التأثر السلبي بالخسارة ولديهما القدرة على التعامل الجيد مع ظروف كل مباراة والدور الأكبر على خيسوس وجويدي.
03
كيف ترى الأرجنتيني جويدي مدرب الأهلي؟
مدرب له اسم كبير في عالم التدريب يميل إلى النزعة الهجومية لكنه مجازف ومندفع بشكل كبير وليس له منهجية واضحة أو أسلوب ثابت في التكتيك، ولا يثبت على حال في التشكيل، فتارة يلعب بمحورين، وتارة بمحور واحد، وثالثة بمهاجمين ورابعة بمهاجم واحد، وهو نفس الرتم الذي تتبعه المدارس اللاتينية، إلا أنني لست من أنصارها ولا يحتاجها الأهلي.
04
ما الذي يحتاجه الأهلي؟
الأهلي يحتاج إلى التركيز والاستقرار الفني والعناصري بتدعيم بعض المراكز لتقويتها خاصة الخط الخلفي الذي تأثر كثيراً بغياب معتز هوساوي وضعف مستوى الإسباني أليكسيس، وهو ما يجعل الحاجة ملحة في التعاقد مع مدافع سوبر ولاعب وسط بديلا لمانويل خورادو مع الإبقاء على بقية الأجانب.
05
بم تصف أجانب الأهلي باختصار؟
المدافع الإسباني أليكسس أسوأ صفقة، والمصري محمد عبد الشافي تطور مستواه وصار خياراً مهماً في الجهة اليسرى، والإسباني خورادو مستواه متواضع، والبرازيلي جوزيف دي سوزا أفضل الصفقات، والمصري عبد الله السعيد لم يوظف حتى الآن بالشكل السليم على الرغم من إمكاناته الهائلة، والتشيلي باولو دياز سيعطي أكثر لو تم اكتشافه من جديد، ولاعب الرأس الأخضر ديجانيني تافاريس إضافة قوية للفريق إذا كان في الفورمة، وعمر السومة لا يحتاج إلى كلام.
06
هل تأثر الأهلي برحيل تيسير وباخشوين والعمري؟
إطلاقاً فرحيل تيسير الجاسم ووليد باخشوين وصالح العمري لم يؤثر على خط وسط الفريق الزاخر بلاعبين قادرين على سد فراغهم بشكل جيد وفي جعبتهم الكثير ليقدموه للفريق.
07
وماذا في جعبتك من ذكريات لا تنسى في لقاءاتك أمام الهلال؟
موقف لا أنساه عندما شاركت للمرة الأولى مع الفريق الأول موسم 2001 أمام الهلال في الرياض وكنا متقدمين 2ـ1 لأجد نفسي وجهاً لوجه أمام الأسطورة يوسف الثنيان وكنت أعشقه ولما فوجئت به أمامي أحسست بالرهبة في نفس الوقت الذي أراد فيه مراوغتي على اعتبار أنني ولد صغير صاعد من درجة الشباب فتمكنت من استخلاص الكرة منه ونفذت الهجمة المرتدة لنحرز الهدف الثالث والثنيان ينظر لي بغرابة وبدأت الجماهير تردد اسمي في لقاءات الهلال.
08
ما أجمل مبارياتك أمام الهلال؟
موسم 2004ـ2005 عندما التقينا الهلال في ملعب الملز وفزنا يومها 5ـ0 وتسببت في ضربة الجزاء التي احتسبت لصالحنا، وهناك مباراة أخرى أمام الهلال موسم 2003 في ملعب الأمير عبد الله الفيصل في جدة ضمن البطولة العربية عندما أحرزت هدف التعادل وانتهت المباراة 2ـ2.
09
كيف ترى تجربة المدربين السعوديين المساعدين للأجانب؟
التجربة مفيدة وخطوة جيدة لكن تحتاج إلى تفعيل أكثر بمنح فرص جديدة أمامهم مثلما فعل الاتحاد عندما استعان ببندر باصريح خلفاً لرامون دياز والباطن منح يوسف الغدير الفرصة كاملة بعد إقالة البلجيكي فرانك فيركاوترين.
10
ماذا عن قرار الاستعانة بـ 8 أجانب محترفين؟
قرار إيجابي، يعطي إضافة قوية للدوري، ويبث روح التنافس في اللاعب المحلي مع نفسه، لأنه يدرك أن أي تهاون من جانبه سيكون بعيداً عن المشاركة، إضافة إلى أن القرار قلل كثيراً من قيمة العقود المالية وبالتالي لن تدفع الأندية مبالغ كبيرة إلا للاعب الذي يستحق فقط.
11
هل له تأثير على المنتخب السعودي؟
هناك خطوة يجب أن يفعلها الاتحاد السعودي للتوازى مع كثافة المحترفين الأجانب وهي لابد من تفعيل مشروع احتراف اللاعب السعودي بالخارج حتى نضمن منافسة مثمرة بين اللاعب المحترف ونظيره المحلي الموهوب، وهذه المنافسة تصب في النهاية في صالح المنتخب السعودي.
12
ماذا عن لاعبي منتخب الشباب أبطال آسيا؟
لابد من الحفاظ عليهم بتقديمهم إلى الأندية الأوروبية الوسطى أمثال أندية سويسرا أو النمسا أو بلجيكا أو هولندا ولدينا لاعبون موهوبون بالفعل أمثال تركي العمار وعبد الله الحمدان وفراس البريكان ثم بعد وصولهم إلى درجة كافية من الاحتراف ندفعهم إلى مرحلة أوروبية أعلى كمشاركتهم في الدوريات الإنجليزية أو الإيطالية أو الفرنسية أو الإسبانية، ليكون اللاعب حصاناً أسود لمنتخب بلاده.
13
من الحصان الأسود في دوري هذا الموسم؟
ثلاثة أندية تستحق اللقب هى الوحدة والتعاون والفيصلي، إلا أنني أرى أن الوحدة هو الأقرب للقب الحصان الأسود بحكم أنه صاعد من الدرجة الأولى وحقق نتائج طيبة خاصة قبل رحيل كاريلي.
14
هل يؤثر رحيل كاريلي على مشوار الوحدة؟
رحيل كاريلي في صالح الوحدة، لأن الفريق بدأ بداية قوية ثم تراجع أخيراً لاسيما بعد أن انشغل المدرب بفكرة العودة إلى الدوري البرازيلي، وبالتالي لو كانت نتائج المدرب إيجابية على طول الخط قطعاً ستؤثر في الفريق، أما تراجع النتائج وخسارتان متتاليتان فأرى أن رحيله مفيد للغاية للوحدة، ليمنح المصري ميدو فرصته الأولى في الدوري السعودي.
15
هل فوز الاتحاد على الباطن يعني عودته؟
كلا.. الاتحاد لم يعد بعد على الرغم من فوزه على الباطن وأتمنى عودته لأنها تزيد الأهلي قوة، فكلما تراجع مستوى الاتحاد كلما تراجع أيضاً مستوى الأهلي فقوة الفريقين مهمة.
16
من المدرب الأفضل في الدوري السعودي؟
الروماني دانيال إيسايلا مدرب الحزم هو الأفضل في وجهة نظري، لأنه يقود فريقاً صاعداً من الدرجة الأولى بإمكانات ضئيلة وعلى الرغم من ذلك يجيد التعامل مع المباريات بدليل إلحاقه بالهلال المتصدر أول خسارة له في الدوري.
17
أيهما الأقرب إلى حصد لقب الدوري الهلال أم النصر أم الأهلي؟
الأقرب للقلب حسابياً ونقطياً هو الهلال، لكن النصر فريق قوي ومنظم وقادر على المنافسة بقوة على اللقب بشرط ألا يفرط في النقاط السهلة، ثم يحل الأهلي ثالثاً.
18
من اللاعبون الأفضل في الدوري؟
المغربي نور الدين أمرابط لاعب النصر هو أول أفضل اللاعبين الأجانب في الدوري من وجهة نظري، ومحمد كنو وياسر الشهراني ومحمد البريك الأفضل محلياً، ومحمد الكويكبي لاعب يستحق الانضمام إلى صفوف المنتخب السعودي، وأسوأ فريق أحد لأنه يتلقى الخسائر بسهولة.

رابط الحوار :
https://arriyadiyah.com/625969