• الجمعة, أكتوبر 19th, 2018
  • 3:06 مساءً
الفتى الشقي : كأس آسيا 84 تأكيد لنجوميتي
  • 1

‏نرحب بك كابتن يحي عامر في صحيفة السفير الرياضية والتي تختص بالشأن الأهلاوي فأهلا وسهلا بكم

– كابتن يحى حدثنا عن بدايات العشق للأهلي وكيف تم التسجيل في ذلك الوقت ؟

لاحظ علي المدرس السوداني عوض رمضان في المرحلة الإبتدائيةالموهبة وأشار علي التسجيل في النادي الأهلي ولازلت أحفظ له هذا الجميل لأنه أهلاوي وشجعني أخي حسن الذي كان في براعم النادي الأهلي, وعرض علي الحضور للتمارين عام 1388 هـ في المرحلة الإبتدائية.
وكان مشرف درجة البراعم في ذلك الوقت الأستاذ محمد القثمي (الوصلة) الله يرحمه والأستاذ حسن مجلجل شافاه الله يعطونا فرصة للمشاركة حتى بدأت في المشاركة فعليا بعد عامين وتدرجت بفرق النادي براعم, ناشئين, شباب, وحتى الفريق الأول

– عاصرت جيلا ذهبيا من اللاعبين من كان أبرزهم؟

اعتبر نفسي لاعب محظوظ لأنني عاصرت أكثر من جيل أمثال عبدالرزاق أبوداود وأحمد عيد وأمين دابو وأحمد الصغير وإدريس آدم الذي حببني في خانة المحور والجيل الذي تلاه مايقارب جيلين ونصف, وأول مباراة رسمية على مستوى الناشئين 1390 هـ في ملعب الصبان.

– ماهي البطولات التي حققتها مع الأهلي؟

حققت كأس الملك مرتين والدوري وبطولة الخليج, وكنت من ضمن اللاعبين عندما حقق النادي الأهلي الدوري والكأس لأول مرة.

– انطلاقتك الكبرى مع منتخب الوطن عام ٨٤ ماذا عن ذلك ؟

لم أكن أتوقع أن أنضم للمنتخب عام 84 لأنني في فترة سابقة كنت متوهجا مع الفريق بشهادة الإعلام والجمهور وزملائي اللاعبين ولم أنضم ولكن كان لي قصة وقتي انضمامي للمنتخب حينما كنا في معسكر مع النادي الأهلي في البرازيل بقيادة المدرب تلي سنتنا ورئيس البعثة البروفيسور عبدالرزاق ابوداود والإداري غازي ناصر رحمه الله ومساعد الإداري يسلم فريج وكنت مشاركا في كل المباريات الإستعدادية بشكل أساسي ولكن في نهاية المعسكر لاحظت تغير كبير من ناحية المدرب والدكتور عبدالرزاق و الإداريين غازي ناصر ويسلم فريج رغم أنني كنت من اللاعبين المثاليين في المعسكر.
وفي نهاية المعسكر ونحن في طريق العودة للوطن توقفنا في فرنسا وكان زميلي في الغرفة الكابتن خالد ابوراس ولعله كان يعلم بأمر انضمامي للمنتخب ويساأني عن شعوري بالإنضمام للمنتخب وقلت له لن أنضم لأنني في وقت سابق وكان مستواي أفضل لم أنضم والصحافة كانت تشن هجوما علي بسبب طريقة لعبي الرجولية.
اتصل علي الإداري غازي ناصر رحمه الله ونحن في باريس وطلب مني الذهاب لمقابلته, وقبل أن اسمع منه قلت له لماذا تغير تعاملكم معي طوال الأسبوع, ضحك الأستاذ غازي ناصر رحمه الله وقال لي :نحن زعلانين ومبسوطين, زعلانين لأنه في المعسكر ماجهزنا غيرك والمدرب كان معتمد عليك بشكل أساسي, ولكن جاءنا إتصال من الأمير خالد بلغنا بإنضمامك للمنتخب وهذا سبب زعلنا.
فرحت جدا بهذا الخبر وتحققت أمنيتي بأن أتشرف بالإنضمام للمنتخب السعودي, وكان النادي الأهلي يقدم مكافآت للاعبين المنضمين للمنتخبات السعودية وأعلاها مكافأة الإنضمام للمنتخب الأول.

– ماهي قصة اللقب : من المعلق الشهير خالد الحربان : الفتى الشقي؟

هذا اللقب (الولد الشقي) أطلقه علي المعلق الكبير الأستاذ خالد الحربان في مباراة السعودية والكويت عندما كلفني المدرب خليل الزياني بمهمة شاقة بالنسبة لي وهي مراقبة الكابتن فيصل الدخيل حتى التفت علي الكابتن فيصل وقال لي : (يا معود ماتبي تلعب كورة) والمفارقة التي لايعلمها الجمهور أنني سمعت اللقب من الصحافة والإعلام والجماهير لكني إلى الآن لم أستطع سماعه من المعلق الحربان ولم أحصل على هذا التسجيل.

– زاملت أسطورة الوسط السعودي أحمد الصغير رحمه الله وكنت مكمل له في الإبداع في مركزين مختلفين صناعة اللعب والمحور … حدثنا عن هذا النجم العملاق؟
احمد الصغير -رحمه الله- السهل الممتنع, القائد, المهاري, يوجد حلول داخل الملعب, وكان لي شرف اللعب معه.

– قصة اعتزالك ومباراة التكريم ليتك تحدثنا عنها؟

الجمهور ربط اعتزالي بالإصابة التي حدثت لي مع الكابتن عبدالعزيز صمدو في البطولة الخليجية ولكنها غير صحيحة, ولكن الإصابة التي اعتزلت بعدها كانت في البطولة العربية في الطائف في أربطة الكاحل (قطع في ثلاثة أربطة في الكاحل) في مباراة إعدادية للمنتخب مع فريق برازيلي يسمى بانقو وكان صاحب سمعة بأنه فريق يسبب إصابات للمنافسين في البرازيل وغبت بسبب هذي الإصابة لمدة موسم كامل, بعد العودة من الإصابة لعبت في البطولة الآسيوية ومباريات الدوري لكني احترم جمهور الأهلي ولذلك فضلت الإعتزال لأن الجمهور يريد عطاء 100% , قدمت خطاب للأمير خالد بن عبدالله بالإعتزال ولكن الأمير أعاد الخطاب مع سكرتير النادي يطلب مني الإستمرار إلى نهاية الموسم ولكني رفضت لأنني لا أستطيع العودة بنفس المستوى الذي كنت عليه, وأقدم شكري لصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن عبدالله الذي أقام لي حفل اعتزال بوقت وجيز

‏- ماهي شهادات التدريب التي حصلت عليها وهل لديك نية لتدريب أحد الفرق ؟

بدأت التدريب في القوات البحرية وأنا ألعب بعد الإعتزال التحقت بعدة دورات تدريبية وحصلت على شهادات وأهمها شهادة التدريب الآسيوية (A License).
اشرفت على ناشئي الأهلي لمدة 3 سنوات ونصف حصلت فيها على المركز الثاني مرتين والمركز الثالث, وأشرفت على فريق الشباب وحققت معهم بطولة المملكة للأندية الممتازة قبل نهاية الموسم بمبارتين, وكنت من ضمن الفئة التي استحدثها الأمير محمدالعبدالله الفيصل فريق المستجدين من كل الدرجات لمدة 6 مواسم.
دربت أيضا ناشئين وشباب نادي الوحدة في مكة المكرمة وأيضا دربت التهامي في منطقة جازان لثلاث فترات, أما بالنسبة للمنتخب كنت مساعد مدرب منتخب الناشئين مع الكابتن خالد القروني ومساعد مدرب منتخب الشباب لثلاث فترات مع الكابتن خالد القروني مساعد مدرب مع المدرب نايف العنزي واخرها 2012 إبان إشراف المدرب لوبيز على المنتخب الأول ومدرب منتخب الشباب سيرجيو.

– من أبرز نجوم الأهلي الحاليين من الأجانب؟

بالنسبة للنجوم الكابتن عمر السومة يعتبر علامة فارقة في الفريق والإستقطابات المهمة أيضا في اللاعب دجانيني لاعب خطير وبالنسبة لمركز المحور توفقت إدارة النادي في اللاعبين جوزيف دي سوزا وباولو دياز لما يمتلكونه من قيمة فنية عالية, ولاعب خط الوسط خوزيه خواردو بدأ بإظهار بعض مما لديه.

– رسالة لصحيفة السفير الرياضية.
في الختام أشكر صحيفة السفيرالرياضية والقائمين عليها لإتاحة الفرصة للحديت عن مشواري في النادي الأهلي والمنتخب مع خالص تمنياتي لكم وللنادي الأهلي بالتوفيق.